Warning: date() expects parameter 2 to be long, string given in /home/albasira/public_html/cms/function.php on line 12
الحج , موقع البصيرة تحت إشراف فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب}
« الحج »






الحج

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه ..

        فقد قال سبحانه : " وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ، ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فكلوا منها وأطعموا البائس الفقير ، ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق " ( الحج/29:27) .

        وليس المقصود من الحج هو إعنات المسلمين أو إيقاعهم في المشقة ، وإنما يقصد بالحج : تجديد إيمان المسلمين وبلاؤهم وتمحيصهم ، لذلك قال الله – سبحانه – في شعيرة من شعائر الحج ألا وهي الذبح : " لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم " (الحج/37) .

        وفي شعيرة الوقوف بعرفة من أول النهار إلى آخره للهج بالدعاء والذكر والتهليل .. ما هذا ؟ إنه بلاء واختبار ، ثم في شعيرة الرمي : تجييش للنفس أن تجاهد الشيطان وترغمه ، وهذا بلاء وصفحة جديدة في علاقتك بالشيطان !! وفي شعيرة (الحلق/ التقصير) والحلق أفضل : بلاء وتمحيص .. وهكذا في كل الشعائر والمشاعر .

        ولذلك نجد أن من ثبت ووُفـِّـقَ في هذا المنسك " رجع كيوم ولدته أمه " كما أخبر المعصوم صلى الله عليه وسلم - ، سبحان الله !! أهكذا ؟ نعم ، والله الموفق .

        لذلك يجب أن يُستغل الحج ويُوظـّفَ على أحسن الوجوه في :

1.  يتعلم الناس الدين ، فالناس في غفلة وجهل ، وقنص هذه الفرصة فضيلة وإضاعتها رذيلة ومذلة !! ومتممة هذا النقطة التالية :

2.  جمع أهل السنة على كلمة سواء بلقينهم عقيدة الولاء والبراء وتعليمهم أعداءهم

3.  إيجاد آلية إسلامية لجمع المسلمين في تكتل ديني اقتصادي اجتماعي إعلامي واحد ، فإذا كانت أوروبا المتنازعة في الدين والعرق واللغة والثقافة والتطلعات والمصير وُفـِّقت إلى هذا .. أنعجز نحن ؟!!

4.  ضرورة إيجاد طائفة من العلماء الربانيين الذين يُعَدّون نواة وطليعة لأمة الإسلام في حربها الضروس المستقبلية مع قوى النفاق الظلامية المتأججة بسلاح محاربة الإسلام متآزرة مع فلول اليهود والصليبين .

اللهم انصر دينك ، وأعز أولياءك ، وتقبل من الحجيج حجهم ، ومن المحسنين عملهم ، اللهم آمين . 

 

 



» تاريخ النشر: 21/11/2009
» تاريخ الحفظ:
» موقع البصيرة تحت إشراف فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب
.:: http://albasira.net ::.