Warning: date() expects parameter 2 to be long, string given in /home/albasira/public_html/cms/function.php on line 12
التخطيط للمستقبل 4 , موقع البصيرة تحت إشراف فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب}
« التخطيط للمستقبل 4 »






التخطيط للمستقبل

(العلم – 3)

   إن إشكال طلب العلم أو تحصيله هذه الأزمان ، عدم وضوح الرؤية والهدف.

ووضوح الرؤية والهدف يتعلق بالسؤال (لماذا أطلب العلم؟) ، وطلب العلم لابد به من إحداث نية وهدف ، ومن ذلك:

1-    إرضاء الله سبحانه ، نطلب العلم عبادة ، والعبادة كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية "اسم جامع لكل ما يحب الله تعالى ويرضاه من أقوال وأعمال ظاهرة وباطنة" ، والعلم بهذا المفهوم من جملة ما يحبه الله ويرضاه ، فهو عبادة.

2-    طلبا لزيادة الإيمان ، فالإيمان يزيد وينقص ، يزيد بالطاعات وينقص بالمعاصى أو ترك الطاعات ، ولما كان طلب العلم عبادة وطاعة ، كان طلبه من جملة ما يزداد به الإيمان.

3-    معرفة الحق ، فلا يعلم الله إلا من طلب العلم – وكان بحسب قدره واستطاعته – ولذلك قال الله سبحانه } إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء { [فاطر : 28] ، وأيضا "الحق" قد يعنى به ما شرعه الله سبحانه من الأوامر والنواهى ، وأعلم الناس بهذا الحق الذى به يعبد الله سبحانه هم أهل العلم ؛ لذلك كان طلب العلم طلبا لمعرفة الحق سبحانه ومعرفة ما شرعه سبحانه.

4-  إقامة الحجة على الخلق: وذلك بدعوتهم إلى الدين الحق ، وبشارة من استجاب ، وإنذار من أعرض وأدبر ، ومن إقامة الحجة: رفع الشبهة ودفع الملتبس ؛ ليحيى من حى عن بينة ويهلك من هلك عن بينة.

5-  تزكية الأعمال: فلا يمكن تصور عمل من غير معرفته ، شرعا وإيجارا ، فلابد من معرفة الشرع الذى أمر بهذا العمل ، ومعرفة كيف يوجد هذا العمل ، وهنا أهمية (العلم والقدرة). وهذه المعرفة تثمر زكاة القلب وقوة الهمة ، الأمر الذى يؤدى إلى مزيد من الأعمال المنتجة الموفقة – بإذن الله – .



» تاريخ النشر: 11/06/2008
» تاريخ الحفظ:
» موقع البصيرة تحت إشراف فضيلة الشيخ أحمد عبد الرحمن النقيب
.:: http://albasira.net ::.