الجزء الأول
عرض :قراءة يسيرة فى حكم الإهداء إلى الكفار

 

  الصفحة الرئيسية » تقريب التراث

اسم : قراءة يسيرة فى حكم الإهداء إلى الكفار
كاتب : المشرف العام

عن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): "تهادوا تحابوا" [حسن. أخرجه البخارى فى الأدب المفرد ، والبيهقى وابن عساكر] ، وهذا الخبر وإن كان يفهم منه أنه بين المسلمين ، إلا أن أهل العلم أفتوا بجواز إهداء الكافر وقبول الهدية منه (انظر مثلا 3/303 - فتاوى اللجنة الدائمة بالسعودية ، ط مكتبة العبيكان - 1421هـ=2000م) ، وأصل ذلك هو فعل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ، فلقد قبل النبى (صلى الله عليه وسلم) الهدية من المشركين.

يدل عليه ما بوب البخارى فقال: "باب قبول الهدية من المشركين" ، واستدل بحديث أنس بن مالك - رضى الله عنه - أن يهودية أتت النبى (صلى الله عليه وسلم) بشاة مسمومة فأكل منها ، فقيل: ألا تقتلها؟ قال: لا ... وفى الصحيح أيضا قبول النبى (صلى الله عليه وسلم) هدية ملك أَيْلة ، وأيضا هدية أكيدر دُومة ، وكانا غير مسلمين. وهذه النصوص حاكمة على مخالفتها ، مثبتة للقبول ؛ إذ ورد أن النبى (صلى الله عليه وسلم) نهى عن قبول هدية المشركين ، والنصوص فى هذا المغنى لا تخلو من مقال ، وبسط ذلك تجد بعضه عند ابن حجر فى "فتح البارى" (5/273).

وأيضا ثبت أن النبى (صلى الله عليه وسلم) أهدى للمشركين ، برا وقسطا من باب تأليف قلوبهم وتقريبهم من الإسلام ، لاسيما الأرحام وأصحاب الأخلاق اللينة مع المسلمين (انظر 5/277 - فتح البارى). ويدل على هذا أن البخارى بَوَّب فقال "باب الهدية للمشركين ، وقول الله تعالى { لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ } [الممتحنة : 8] ثم أتى بحديث عمر - رضى الله عنه - عندما أهدى حلة من حرير لأخ له من أمه فى مكة وكان مشركا. وأيضا حديث أسماء بنت أبى بكر - رضى الله عنه - عندما أمرها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) أن تصل أمها التى قدمت عليها مشركة ، وكانت تسأل النبى (صلى الله عليه وسلم): إن أمى قدمت وهى راغبة أفأصل أمى؟ قال: نعم ، صلى أمك.

اضيف بواسطة :   albasira       رتبته (   الادارة )
التقييم: 7 /5 ( 1 صوت )

تاريخ الاضافة: 31/08/2009

الزوار: 2306

طباعة


المتشابهة
جديد قسم تقريب التراث
 
الْقَائِمَة الَبَرِيِدِيّة

سوف تصلك رساله تاكيد اشتراك على بريدك قم بالضغط
على اللنك الموجود بها لتفعيل اشتراكك في القائمة البريدية

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

Powered by: mktbaGold 5.3
جميع الحقوق محفوظة لموقع البصيرة ©2011