الجزء الأول
عرض المقال :التخطيط للمستقبل 6
Bookmark and Share ساهم في الدعوة إلي الله وشارك هذه المادة
  الصفحة الرئيسية » مقــالات

اسم المقال : التخطيط للمستقبل 6
كاتب المقال: المشرف العام

التخطيط للمستقبل

(العلم – 5)

   إن ربانية طلب العلم عند المسلمين – كما أشرت سالفا – مَيّزت حضارتهم دون غيرهم بأنها حضارة "العلم والإيمان" ، نعم إنها حضارة ربانية ، لا تريد استعباد الناس ، ولكن تريد تعبيد الناس لرب الناس دون غيره سبحانه وتعالى ؛ لهذا كان الحرص أن يكون العلم مطلوبا لغيره ، فالعلم أداة لإعلاء كلمة الله تعالى وإعزاز المسلمين ، ومن هنا ارتبط العلم بالهدف ، وقد أشرت إلى ذلك قبل.

والمتتبع لمفردات الحضارة الإسلامية يجد أنها اعتمدت على الإثراء المؤثر مجتمعيا وعالميا بعد أن تجاوزت الفرد. فالفرد قد اطمأن قلبه بالإسلام وعُمر كيانه بالإيمان وعرف التكاليف الشرعية التى مثله لا ينبغى أن يجهلها ، هذا هو المطلوب على المستوى الفردى ، يتجاوز عطاء الإسلام العلمى هذا الفرد ليؤثر فى إيجاد الواقع المسلم ثم العالم المسلم. إنه لم يعش مع الواحد ليؤثر فى تشكيل عقله ومزاجه وفق الأهواء والظنون تحت مسميات الفلسفة والحكمة!! كما فعلت الحضارات الهندية واليونانية القديمة ، وعندما تجاوزت الفرد دمرت العالم وأنهكته ولم تعبده لله ، بل عبدت شعوبها لملوكها وكهنتها!!

إنك عندما تطلب العلم تهذب به نفسك وترتقى به إلى ربك ، ثم تجاوز بالعلم حد الفردية إلى التأثير العملى والنظرى فى الغير (دعويا – حضاريا) بغية إصلاح الغير ، ومن ثم إصلاح الواقع ، ومن ثم إصلاح العالم. إن العالم ينتظرنا بعد شوق ، طال انتظار المحرومين والظمآى والجوعى والمرضى الذين حُرموا عافية العقول والقلوب والأبدان ، طال انتظارهم لمن يأخذ بأيديهم ، طال انتظار الكون لمن يصلحه ويعبده ويرفع راية الإسلام عليه بعد قرون من الانسلاخ والانفلات عن منهج الله ، طال انتظار المخلصين الذين يتحرقون شوقا إلى الله بأخذ يد البشرية وهدايتها بعد غوفتها وضلالها وانغماسها من حمأة الهوى وحضيض الرذيلة!!

يا طلبة العلم هلموا وشمروا عن ساعدكم ، فالطريق لا يتحاج إلى طالب علم كسول وسنان ، بل إلى طالب علم نبه يقظان ، واعلموا أن طلب العلم بهذا المفهوم مطلب شرعى أَثِم من تجاوزه ولم يحققه مع القدرة عليه. الله أسأل التوفيق ، وإلى لقاء أستودعكم الله ..

اضيف بواسطة :   albasira       رتبته (   الادارة )
التقييم: 0 /5 ( 0 صوت )

تاريخ الاضافة: 11/06/2008

الزوار: 2355


المقالات المتشابهة
جديد قسم مقــالات
هذا بيان للناس:-مقــالات
 
الْقَائِمَة الَبَرِيِدِيّة

سوف تصلك رساله تاكيد اشتراك على بريدك قم بالضغط
على اللنك الموجود بها لتفعيل اشتراكك في القائمة البريدية

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

Powered by: mktbaGold 5.3
جميع الحقوق محفوظة لموقع البصيرة ©2011