الجزء الأول
عرض الدرس :الإحساس بقتل النفس

 

  الصفحة الرئيسية » حدث وحديث

اسم الدرس : الإحساس بقتل النفس
كاتب الدرس:

طالعتنا الجرائد والصحف فى يوم الثلاثاء 29/5/2007 بأن وزير الزراعة اليابانى شنق نفسه ؛ لتورطه فى رشوة تقدر بـ (ربع مليون دولار أمريكى) ، وقد طُلب إلى البرلمان لمحاققته ، وقبل أن يمثل أمام البرلمان أقدم على الانتحار ، حاملا معه سره!!!

نعم ، الانتحار حرام ولا يجوز لأى سبب كما قال سبحانه "وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَاءكُمْ ..." [البقرة : 84] وقال سبحانه "وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالحَقِّ ..." [الإسراء : 33] وقال النبى (صلى الله عليه وسلم) "... ومن قتل نفسه بحديدة عُذِّب به فى نار جهنم" [البخارى (1363) ومسلم (110)] وأيضا فى البخارى ومسلم (1364) ومسلم (113) أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال: "كان برجل جرح ، فقتل نفسه ، فقال الله: بادرنى عبدى بنفسه. حَرَّمت عليه الجنة" فقتل النفس معصية عظيمة وذنب خطير ، لا يرتكبه المسلم أيّا كان حاله ، ومن استحل قتل نفسه من غير عذر شرعى من تأويل أو جهل أو نحوهما فهو خالد فى النار كما أفاد النووى رحمه الله فى شرحه لمسلم (2/131 وما بعدها) فالنفس ملك لله سبحانه لا يجوز لأحد إزهاقها بدون حق.

لكن هذا اليابانى عنده من الإحساس المرهف ما أداه بسبب عدم ديانته إلى فعل ما فعل ، فهو متهم بالاختلاس والرشوة ، ولم تثبت عليه التهمة بعد ، بل طلب إلى التحقيق أمام البرلمان ، وعلمت من خلال الأخبار ، أن هذه الحادثة قد تكون سببا فى إسقاط الحكومة اليابانية ... فقلت فى نفسى ، هذا حال الكفرة ، أما نحن فى بلادنا وديارنا ، فإن المليارات تنهب ويسمم الشعب ويصاب بالأمراض الفتاكة (الكبد – القلب – الكلى – السرطان) ، ولا يقدم أحدٌ إلى المحاكمة ، وإن قدم ، فلا إحساس لديه ، فلا هو يعتذر إلى الشعب عما اقترفته يداه من جرم بحقه ، ولا هو يؤنب ضميره فيذهب إلى حيث ذهب هذا اليابانى (مع حرمة ذلك) ولا هو يوقف ماله لإصلاح ما أفسد ... لا شىء من ذلك البتة ، بل هو جرىء صَيّاح يتكلم بالبيانات ولا يهمه شىء.

فمتى نجد عند المسئولين الإحساس ، حتى ولو بالانتحار (مع حرمته!!).
اضيف بواسطة :   albasira       رتبته (   الادارة )
التقييم: 7 /5 ( 1 صوت )

تاريخ الاضافة: 11/06/2008

الزوار: 2219

طباعة


الدروس المتشابهة
جديد قسم حدث وحديث
 
الْقَائِمَة الَبَرِيِدِيّة

سوف تصلك رساله تاكيد اشتراك على بريدك قم بالضغط
على اللنك الموجود بها لتفعيل اشتراكك في القائمة البريدية

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

Powered by: mktbaGold 5.3
جميع الحقوق محفوظة لموقع البصيرة ©2011