الجزء الأول
عرض الفتوى :مهم جدًا - من مجلة البيان

  الصفحة الرئيسية » اسأل الشيخ

اسم الفتوى : مهم جدًا - من مجلة البيان
اسم المفتي: المشرف العام
السؤال كامل : بسم الله الرحمن الرحيمفضيلة الشيخ/ د. أحمد النقيبالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهالله نسأل أن تكون والأهل جميعًا في أتم صحة وحالتقوم مجلة البيان بإعداد تحقيق موسع عن التعليم الشرعي في مصر بهدف رصد التجربة والتعرف على أسباب النجاح وأسباب التراجع، وتقديمها كنموذج للتجارب الناشئة في بعض الدول الإسلامية. يتضمن التحقيق عدة محاور، منها الإجابة عن التساؤل: إلى أين يتجه الشباب الراغب في العلم الشرعي، وهل يمكن أن تقوم المساجد بهذا الدور على المستوى المطلوب؟لذلك نرغب في استطلاع رأي فضيلتكم بخصوص هذه القضية، من خلال الإجابة عن النقاط التالية، وإضافة ما ترونه مناسبًا لهذا التحقيق: • أهمية الدروس العلمية في المساجد• ما هي أهم الدروس العلمية المنهجية التي قمت فضيلتكم بشرحها (شرح كتب – سلاسل منهجية - ..)• التقييم العام لتجربة دروس المساجد (أهم الإيجابيات والسلبيات)• كيف السبيل لتطوير دروس المساجد• هل يمكن الاكتفاء بالمساجد لبناء جيل من العلماء والدعاة على المستوى المطلوب• هل نحن بحاجة إلى معاهد علمية متخصصة تنويه:تقدر المجلة وقت فضيلتكم الثمين، لذلك يمكننا تسلم الإجابة بالطريقة التي تناسبكم سواء عن طريق الرد المكتوب أو بالهاتف أو بالمقابلة الشخصية. ونرجوا أن يكون الرد قبل رمضان. كما تود هيئة التحرير في التواصل مع فضيلتكم في كتابة المقالات حول الموضوعات التي ترغبون بطرحها سواء شرعية أو دعوية أو تربوية. لذلك نرجوا - بعد موافقتكم - تزويدنا بهاتفكم الشخصي للتواصل المباشر.بارك الله في دعوتكم وجزاكم خيرًا وأعانكم على الخيرعمرو توفيقمجلة البيان – القاهرة

1. أهمية الدروس العلمية فى المساجد :
أ ـ أن النصوص وردت بفضل الإجتماع فى المساجد للذكر ، ومن جملة الذكر طلب العلم " وما اجتمع قوم فى بيت من بيوت الله إلا ...." الحديث
ب ـ ربط المسلمين بالمسجد كمؤسسة علمية حضارية لا مكان شعائر فقط .
جـ ـ المسجد رمز الدين وشعار الإسلام ، فوجود الدرس به يركز ويعلى من أهمية هذا الدرس .

2. دروس فى المسجد :
على مدار أكثر ( من 25 سنة ) متنوعة لتشمل المذكور كله ، لكن لعل أنفع هذه الدروس : شرح كتاب التوحيد ، كتاب العقيدة الواسطية ، قطف الثمر لصديق حسن خان ، بلوغ المرام ( الفقة ) ، الوجيز فى أصول الفقة ، بالإضافة إلى دروس الأصول .

4،3ـ دروس المسجد تحتاج إلى خطة مُدَرَّجة لها أهداف محددة ، يقدم عليها طائفة من طلبة العلم المدربين الربانيين ، فإذا لم يتم ذلك ( وهو كثير ) فإن هذا يؤثر فى مدى قوة الدرس واستمراره أيضا ، لذلك فإن من أعظم أسباب تطوير ( الدرس المسجدى ) اتباع الطريقة الصحيحة فى التدريس وجمع ذلك إلى مجموعة الآداب والشمائل التى يجب أن يتحلى بها قَيِّم الدرس .

5. المسجد مؤسسة واحدة ، وهو لا ينقص على دور غيره ، بل ينبغى أن تتعاون كل مؤسسات التأثير العلمى والروحى كالبيت والمدرسة والحِلَق العلمية سواء فى المسجد أو الجامعة أو المنزل أو غير ذلك .

6. نعم ، نحن بحاجة إلى معاهد علمية ذات رؤى مستقبلية قوية واضحة
وفقكم الله وأعانكم مع خالص مودتى ودعائى لكم .

 

تاريخ الاضافة: 25/08/2008

الزوار: 2514

طباعة


الفتاوى المتشابهة
الفتوى السابقة
الشيعة
الفتاوى المتشابهة
الفتوى التالية
صعوبات السفر
 
الْقَائِمَة الَبَرِيِدِيّة

سوف تصلك رساله تاكيد اشتراك على بريدك قم بالضغط
على اللنك الموجود بها لتفعيل اشتراكك في القائمة البريدية

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

Powered by: mktbaGold 5.3
جميع الحقوق محفوظة لموقع البصيرة ©2011