الجزء الأول
عرض الدرس :رؤية البلدة للهلال

 

  الصفحة الرئيسية » حدث وحديث

اسم الدرس : رؤية البلدة للهلال
كاتب الدرس:

رؤية البلدة للهلال

قال- صلى الله عليه وسلم - صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته , فإن غم عليكم,فأتموا شعبان ثلاثين يوماً " 

نعم لقد وقع النزاع بين أهل العلم قديماً في مسألة "رؤية البلدة للهلال" أيجزئ عنها غيرها ؟أم لابد من الرؤية , أقول :هذا نزاع معروف بين أهل العلم. لكن يجب - نحن المسلمين – أن نتوخى ما به يكون ائتلاف المسلمين وجمع كلمتهم امتثالاً لقوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا" فالمسلمون أمة واحدة وهم كما صح عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – "يد على من سواهم".

وإذا كان من الممكن تصور النزاع في بعض المسائل , فكل مسألة يمكن حسمها لصالح اجتماع الأمة يكون خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح , وكلما كانت مجريات العصر و إمكانياته معينة على تحرير مسألة كان ذلك أولى من إثبات خلاف له واقعه و حاله وعصره . ولذا فإني أدعو إلى ضرورة النظر في (الخلافيات) لتقليلها قدر الإمكان , ثم يتعلم المسلمون (أدب الخلاف) عند حدوثه , حتى لا يترتب على الخلاف بغي أو ظلم أو عدوان.

ومسألة (تنوع رؤية الهلال) مسألة مختلف فيها, لكن هل يمكن في ضوء سرعة الاتصالات التي تسابق الضوء , و في هذا العصر الذي تكوكبت بلاده حتى صارت قرية واحدة أو شئت فقل (بيت واحد)فهل في ظل هذه الإمكانيات الهائلة يمكن أن نثبت خلافا في مسألة لها ظروفها , ,هل يمكن في زمن ابن عباس و معاوية أن يعلم أها الشام رؤية أهل الحجاز؟ اللهم لا , إن الخلاف هنا له ما يبرره , أما الآن فلا بد أن ترجع الأمة إلى روح دينها الحاث على الوحدة و الاجتماع.

و الحاصل أنه لا بد ضرورة من توحد المسلمين في مسألة الهلال توحدهم في مسألة القبلة و الحج ,حتى لا تتفرق الأمة شيعا و يذهب ريحها . و في ضوء ما سبق يمكن أن نتأمل فتوى الدكتور علي جمعة –سامحه الله - حيث ( أكد على أنه يجب على المسلمين شرعا أن يصوموا أو يفطروا على رؤية هلال رمضان في بلدهم , و لا ينبغي أن يصوموا أو يفطروا على خلافها؛

لأن المخالفة تشق وحدة المسلمين و تزرع بذور الفتنة و الفرقة!!!

(الأهرام المصرية ص/1 يوم الخميس 20 شعبان 1429 هـ -21 أغسطس 2008 م )

 

اضيف بواسطة :   albasira       رتبته (   الادارة )
التقييم: 4 /5 ( 2 صوت )

تاريخ الاضافة: 23/08/2008

الزوار: 2894

طباعة


الدروس المتشابهة
جديد قسم حدث وحديث
 
الْقَائِمَة الَبَرِيِدِيّة

سوف تصلك رساله تاكيد اشتراك على بريدك قم بالضغط
على اللنك الموجود بها لتفعيل اشتراكك في القائمة البريدية

تسجيل الدخول
اسم المستخدم
كـــلمــة الــمــرور
تذكرني   
تسجيل
نسيت كلمة المرور ؟

Powered by: mktbaGold 5.3
جميع الحقوق محفوظة لموقع البصيرة ©2011